الرئيسيةآلام الرقبةتعرف على الطرق الطبيعية لعلاج آلام الرقبة بسبب النوم الخاطئ

تعرف على الطرق الطبيعية لعلاج آلام الرقبة بسبب النوم الخاطئ

علاج آلام الرقبة والكتف والصداع

آلام الرقبة بسبب النوم الخاطئ مثلا هل تجد نفسك تستيقظ وأنت مصاب بألم في الرقبة أو الكتف؟ قد يكون ذلك بسبب الطريقة التي تنام بها، لعلك نمت في وضع خاطئ مما تسبب في ألم رقبتك، قد تعاني الأوتار والعضلات والأربطة في رقبتك من ألم خفيف وتيبس نتيجة لهذا التوتر، قد يستغرق شفاء الإصابة ثلاثة أيام على الأقل، في حين أن هذه ليست إصابة تهدد الحياة، إلا أنها تسبب الكثير من الألم.

يعرف معظمنا شعور الاستيقاظ مع تيبس الرقبة بين الحين والآخر، عادة ما لا داعي للقلق من حدوث آلام خفيفة وتيبس خفيف، ولكن الاستيقاظ مع ألم شديد في الرقبة يمكن أن يكون أمرًا مختلفًا، ففي معظم الحالات، ينتج التهاب الرقبة في الصباح عن وضعية نومك، أو نوع الوسادة التي تستخدمها، أو مشاكل النوم الأخرى، يمكن أن يكون مرتبطًا أيضًا بحالة أساسية مثل الإصابة أو هشاشة العظام.

قد يكون الاستيقاظ برقبة متيبسة أمرًا غير متوقع وغير مريح، على الرغم من احتمالية تسبب تصلب الرقبة في حدوث ألم حاد وقلة نطاق الحركة، فقد يشعر بعض الأشخاص بالضغط للحفاظ على الأنشطة المخطط لها لليوم، مثل الذهاب إلى العمل، فيما يلي شرح لعلاج آلام الرقبة بسبب النوم الخاطئ وكيفية تطور تصلب الرقبة أثناء النوم، بالإضافة إلى استراتيجيات لإيجاد راحة سريعة قبل اتخاذ قرار بشأن ما يمكن تحقيقه بشكل واقعي خلال النهار، في هذه المقالة، سوف نلقي نظرة فاحصة على أسباب آلام الرقبة في الصباح وما يمكنك القيام به لتشعر بتحسن.

كيف يحدث آلام الرقبة والكتف من النوم؟

معظم آلام الرقبة والكتف ناتجة عن إصابة الأنسجة الرخوة، وهذا يشمل العضلات والأوتار والأربطة، والتي يمكن أن تؤدي إلى الألم والتصلب وتشنجات العضلات وحتى الصداع، غالبًا ما يحدث الألم في جانب واحد من الرقبة، على الرغم من أنه يمكن أن يكون لديك ألم في كلا الجانبين.

يمكن أن يؤدي تثبيت رقبتك في وضع حرج لفترات طويلة إلى تقلصات عضلية وإجهاد في الرقبة والكتف، تتضمن بعض المواقف الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تثير آلام الرقبة والكتف ما يلي:

  • النوم على وسادة مرتفعة جدًا أو مسطحة جدًا.
  • ألم أو ألم أسنانك خلال الليل.
  • الجلوس في محطة عمل تم إعدادها بشكل غير صحيح.
  • النظر إلى أسفل في الهاتف المحمول.

كيفية منع آلام الرقبة والكتف من النوم

  1. تغيير وسادتك

من المهم أن تحافظ وسادتك على رقبتك في محاذاة محايدة بحيث يتم دعم الانحناء الطبيعي لرقبتك والحفاظ عليه، يجب تجنب الوسائد المسطحة جدًا أو المرتفعة جدًا، نوصي باستخدام وسادة مصممة بشكل الكونتور لتوفير دعم إضافي أسفل رقبتك أثناء النوم.

 

  1. تجنب النوم على بطنك

النوم على بطنك يعني أن رقبتك في وضع دائري لفترة طويلة من الوقت، مما يسبب إجهادًا للمفاصل والعضلات.

 

  1. جرب وضعية نوم جديدة

النوم على ظهرك أو على جانبك هو الأفضل لرقبتك، إذا كنت تنام على ظهرك ، ضع وسادة تحت ركبتيك والتي ستساعد أيضًا في دعم أسفل الظهر، إذا كنت تفضل النوم على جانبك، فتأكد من ارتفاع وسادتك بشكل جيد لدعم الرقبة، ضع وسادة بين ركبتيك للحفاظ على عمودك الفقري في وضع أفضل ودعم أسفل ظهرك، إذا كنت تعاني من التهاب في الكتف، فتجنب الاستلقاء مباشرة على الجانب المؤلم، إما أن تستلقي على ظهرك أو على الجانب الآخر.

 

  1. النظر في تغيير مرتبتك

 يحدث فرقًا كبيرًا في كيفية نومك جيدًا في استخدام بعض المراتب، لذلك تجنب المراتب العميقة والناعمة التي يغرق فيها جسمك، كما أن وجود مرتبه شديد الصعوبة يمثل مشكلة، لذا لابد أن تكون المرتبة متوسطة إلى متينة فهي الأكثر دعمًا للرقبة والظهر.

 

  1. تحسين عادات نومك

إذا كنت لا تزال تواجه مشكلة بعد تغيير وضع النوم والوسادة، فقد تحتاج إلى إلقاء نظرة على عادات نومك بشكل عام، هل تحصل على قسط كاف من النوم كل ليلة؟ هل تقضي وقتًا طويلاً في النظر إلى هاتفك أو جهاز الكمبيوتر قبل الذهاب إلى الفراش؟ هل تتناول مشروبات تحتوي على الكافيين في المساء؟ ضع في اعتبارك جوانب نمط الحياة الأخرى التي قد تساهم في قلة النوم ليلاً.

 

  1. ضع في اعتبارك زيارة أخصائي علاج طبيعي

العلاج الطبيعي فعال للغاية في تخفيف آلام الرقبة، سيأخذ العلاج الطبيعي تاريخًا مفصلاً ويحدد سبب ألم رقبتك، سيستخدمون تقنيات العلاج اليدوي لتخفيف ضيق العضلات وتيبس المفاصل، ويمكنهم أيضًا استخدام الموجات فوق الصوتية وحزام الحرارة لتخفيف الآلام، سيتم أيضًا وصف برنامج تمرين يتكون من تمارين الإطالة وتعزيز العمل، تمارين الإطالة مهمة للحفاظ على مرونة العضلات ومنعها من الشد إلى النقطة التي تسبب الألم فيها، وتساعد تمارين التقوية، خاصةً لأعلى ظهرك وشفرات الكتف، على دعم رقبتك وتصحيح أي نقاط ضعف أو تعويضات مفرطة قد تكون لديك، سيصف طبيبك تمارين مصممة خصيصًا لحالتك للمساعدة في تسريع عملية الشفاء.

 

6 نصائح للتخلص من آلام الرقبة من النوم

  1. اتباع نظام تمارين الرقبة – منع آلام الرقبة

قد تساعد تمارين الإطالة البسيطة على إرخاء تصلب الرقبة، لأن هذه الإطالات تجعل رقبتك تتحرك في اتجاهات دائرية، فإنها ستساعد على تجديد عضلات رقبتك مع تحسين تدفق الدم إلى المنطقة أيضًا، إذا لم يخفف أي من هذا ألم الرقبة المزمن، وكنت تعاني منه بانتظام، فاستشر طبيب آلام الرقبة للحصول على مزيد من المساعدة، سيقوم الطبيب بفحص صور الأشعة x-ray الخاصة بك وتقديم خطة علاجية من شأنها  توفر لك راحة طويلة الأمد من الآلام الحادة والمزمنة.

 

  1. جرب تدليك العنق

تدليك آلام الرقبة بالزيوت الأساسية مثل السترونيلا وزيت شجرة الشاي لا يساعد فقط على الاسترخاء؛ كما أنه يوفر استرخاء العضلات ويخفف من تصلب العضلات عندما تؤلم رقبتك.

 

  1. تصحيح وضع نومك

غالبًا ما يرتبط ألم الرقبة بـ “النوم الخاطئ”، فتتوتر عضلات رقبتك إذا استلقيت في وضع نوم خاطئ وزاوية غير مريحة، إلى جانب وضعك السيئ، لذا، كيف يمكنك أن تنام “بشكل صحيح”؟ اتبع هذه الاقتراحات لتجنب تصلب في المستقبل:

  • من خلال النوم على ظهرك، يمكنك الحفاظ على عمودك الفقري والرقبة متوازيتين.
  • ضع منشفة ملفوفة بين ركبتيك، سيؤدي ذلك إلى رفع أسفل الساقين وتخفيف إجهاد الرقبة والعضلات.
  • حدد سطحًا مستويًا للنوم بعمل بانسجام مع الوسادة الداعمة.
  • شراء أعمدة رخوة أو أجهزة دعم الفقرات العنقية للرقبه لتحسين وضع نومك.

 

  1. احصل على وسادة ملساء

ماذا لو كانت وسادتك القديمة من الريش هي مصدر آلام الرقبة المؤلمة؟ لحسن الحظ، فإن تحديد ما إذا كانت وسادتك تسبب آلام الرقبة أثناء النوم أمر بسيط، إذا كانت وسادتك مرتفعة بشكل مفرط، فإنها ستجعل عنقك يميل إلى الأعلى، مما يسبب اختلالًا في الرقبة والعمود الفقري، بالإضافة إلى آلام العضلات والعظام، أيضًا، إذا كانت وسادتك منخفضة جدًا، ستميل رقبتك للأسفل، مما يؤدي إلى نفس التأثير، هناك العديد من الوسائد المحددة الشكل الآن لمساعدة الناس على النوم في الوضع الصحيح، يمكنك أيضًا أن تطلب من طبيبك توصيات.

 

  1. ضع وسادة تدفئة على الفقرات العنقية للرقية

تطبيق الحرارة هو طريقة مجربة وحقيقية لتخفيف الألم عن طريق تقليل تصلب الرقبة الناجم عن وضع النوم والزاوية غير الصحيحة، في حين أن هناك عدة طرق لتوصيل الحرارة إلى المنطقة المصابة، فإن إحداها هي استخدام زجاجة ماء ساخن، للبدء، املأ نصف زجاجة الماء الساخن بالماء الساخن، تأكد من عدم انسكاب الماء الموجود في الزجاجة، ضع الكمادات الحرارية على رقبتك لمدة 10 دقائق على الأقل أو حتى يهدأ الألم.

 

  1. مؤلم أكثر من كونتر

قد تساعد أيضًا مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأيبوبروفين والنابروكسين والأسيتامينوفين في تقليل آلام الرقبة الناتجة عن النوم.

 

نصائحنا الثلاث لكيفية التخلص من آلام الرقبة الناتجة عن النوم الخاطئ

عندما تستيقظ وتعاني من آلام في الرقبة، فإن فكرتك الأولى ربما تكون شيئًا مثل، “كيف أتخلص من آلام الرقبة هذه من النوم الخاطئ؟!”فهناك عدة نصائح وهي:

نصيحتنا الأولى: هي استخدام الكمادات الساخنة والباردة على المنطقة المؤلمة من رقبتك، يوصي باستخدام كيس ثلج على رقبتك أولاً، وذلك لأن البرودة الناتجة عن الثلج قد تساعد في تخفيف الالتهاب في رقبتك الذي يسبب لك الألم، بعد ذلك، نقترح عليك التبديل إلى وسادة تدفئة، قد تساعد الحرارة على تهدئة عضلات رقبتك وتحرير أي توتر باقٍ فيها.

النصيحة الثانية: هي تناول بعض مسكنات الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية، فان آلام الرقبة الخفيفة عادة ما تستجيب بشكل جيد لهذه المسكنات، وأيضًا أن استخدام مسكنات الألم مع الكمادات الساخنة والباردة قد يساعد في تقليل آلام الرقبة بشكل أسرع، ومع ذلك، فإننا نحذرك أيضًا لتوخي الحذر إذا كنت تتناول أدوية أخرى إلى جانب مسكنات الألم، قد ترغب في استشارة طبيبك لمعرفة ما إذا كان هناك أي آثار جانبية من خلط مسكنات الألم مع أدويتك اليومية.

نصيحتنا الثالثة: لتخفيف آلام الرقبة هي القيام ببعض تمارين الحركة الخفيفة، وتكمن المشكلة في هذا في أنه يضع المزيد من الضغط على عضلات رقبتك المتوترة بالفعل، وقد يؤدي ذلك إلى مزيد من الألم، بدلاً من تثبيت رقبتك، نوصيك بتحريك رقبتك بحرص خلال نطاق حركتها الطبيعي، قد تساعد هذه الحركة في شد عضلات رقبتك وتقليل الألم، ومع ذلك، ستحتاج أيضًا إلى الحفاظ على حركاتك سلسة وبطيئة لتجنب زيادة مستويات الألم.

باستخدام هذه النصائح الثلاثة، قد تتمكن من تقليل آلام رقبتك بنفسك، ومع ذلك، إذا استمرت مشكلة ألم رقبتك، فقد ترغب في استشارة طبيب، هذا لأن الألم المستمر قد يكون علامة على أن لديك مشكلة أكبر من النوم الخاطئ.

 

ماذا يحدث إذا كان الألم متقلبا؟

غالبا حالات الألم المرتبط بالنوم ليست خطيرة، بشكل أساسي، إذا استمر ألم الرقبة بعد معالجة الأسباب والعلاجات الشائعة لمشاكل النوم، أو إذا ظهرت أعراض أخرى، فيجب عليك زيارة طبيب آلام الرقبة.

يعد التقييم الطبي ضروريًا إذا كانت أعراض آلام الرقبة لديك تأتي مع ما يلي:

  • حمى.
  • صداع.
  • ألم صدر.
  • قطع في رقبتك.
  • تورم الغدد الموجودة بالرقبة.
  • صعوبة في البلع.
  • وخز في أطرافك.
  • مشكلة المثانة أو الأمعاء.

 

كيف تتطور تصلب الرقبة أثناء النوم

تتضمن بعض الطرق التي يمكن أن تتطور بها تصلب الرقبة أثناء النوم ما يلي:

نوم خاطىء:قد يستقر الرأس أو الرقبة بزاوية غير ملائمة لفترة طويلة من الوقت أثناء النوم ، مما قد يؤدي إلى شد وإجهاد العضلات والأربطة والمفاصل بما يتجاوز حدودها الطبيعية.

حركة مفاجئة: ربما بسبب التدحرج أثناء النوم، والحركات المفاجئة للرقبة أثناء النوم  إلى توتر الرقبة أو التواءها.

إصابة موجودة مسبقًا: قد تستغرق بعض الإصابات التي تحدث أثناء الاستيقاظ، مثل الإصابة، عدة ساعات قبل أن يتطور الألم والتصلب في وقت لاحق أثناء النوم.

الأكثر شيوعًا أن السبب الجذري لتصلب الرقبة هو إجهاد الرقبة، والذي يمكن أن يكون بسبب إجهاد العضلات أو التواء الأربطة.

 

علاجات تصلب الرقبة بعد الاستيقاظ

تتضمن بعض علاجات تصلب الرقبة في الصباح ما يلي:

  • العلاج بالثلج أو الحرارة، قد يساعد وضع الثلج بعد فترة وجيزة من إجهاد الرقبة في الحد من التورم، تميل تطبيقات الثلج إلى أن تكون أفضل لمدة 10 إلى 20 دقيقة في المرة الواحدة، يساعد العلاج الحراري، مثل الاستحمام بماء دافئ أو استخدام وسادة تدفئة، على إرخاء العضلات وإرخائها، مما قد يقلل أيضًا من الألم ويحسن نطاق الحركة.

 

  • مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، إذا كان الألم والتصلب سيئين بما يكفي للحد بشكل كبير من الحركة في اتجاه واحد أو أكثر، فقد يُنصح بتناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، يمكن أن تشمل بعض الأمثلة إيبوبروفين أو نابروكسين أو أسيتامينوفين.

 

  • التمدد اللطيف أو التدليك الذاتي،بعد العثور على بعض التخفيف الأولي للألم، يمكن تحقيق المزيد من تخفيف العضلات والأربطة ببعض  التدليك، لا يمكن إكمال بعض تمارين التمدد بشكل كامل بسبب آلام الرقبة وتيبسها، وهذا أمر جيد، الهدف هو زيادة المرونة تدريجيًا دون التسبب في مزيد من الألم، وبالمثل، يمكن استخدام اليد والأصابع لتدليك منطقة الفقرات العنقبة للرقبة المؤلمة طالما أنها لا تزيد من الألم.
  •  يُنصح بتجنب أي أنشطة شاقة في اليوم والحد من الحركات التي تزيد الألم، لا يزال المشي والتحرك أمرًا محببًا، لأن الراحة الكاملة في الفراش قد تسبب تيبس الرقبة والألم لفترة أطول، ففي بعض الأحيان، قد يبدأ تيبس الرقبة في التحسن بعد فترة وجيزة من تطبيق العلاجات ، ولكن في أحيان أخرى قد يستغرق يومًا أو يومين قبل تحقيق تخفيف ملحوظ للألم، عادة ما يزول تيبس الرقبة في غضون أسبوع.

 

  • اعثر على الوسادة المناسبة، تمامًا مثل وضع النوم، لا يوجد نوع واحد من الوسائد هو الأفضل للجميع، بالنسبة للأشخاص الذين ينامون على الظهر، فإن وضع منشفة ملفوفة أو وسادة الفقرات العنقية للرقبه أسفل العمود الفقري العنقي قد يوفر دعمًا أفضل، قد يستفيد الأشخاص الذين ينامون على الجانب من وضع وسادة إضافية بين الركبتين لإبقاء العمود الفقري أكثر استقامة.

 

  • حافظ على درجة حرارة مريحة، أبلغ العديد من الأشخاص عن الاستيقاظ وهم يعانون من تيبس في الرقبة بعد تعرضهم لهواء بارد أثناء الليل، مثل الهواء المنبعث من مروحة أو فتحة تهوية أو نافذة مفتوحة، وهناك عدة عوامل أخرى يمكن أن تقلل من خطر تصلب الرقبة أو الآلام الأخرى الناتجة عن النوم ، مثل امتلاك مرتبة كافية، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن النوم في الأماكن التي لا تساعد على النوم الجيد، مثل الكرسي أو الأريكة أثناء مشاهدة التلفاز، قد يزيد من احتمالية الاستيقاظ بتيبس في الرقبة.

 

العلاجات المنزلية لآلام الرقبة

إذا استيقظت وأنت تعاني من ألم في الرقبة، فهناك العديد من العلاجات التي يمكنك تجربتها للمساعدة في تخفيف الألم، من المحتمل أنك لست بحاجة إلى زيارة الطبيب، خاصة إذا لم يكن لديك أي أعراض أخرى، ولم تكن تعاني من التهاب في الرقبة لفترة طويلة، فيما يلي بعض خيارات الرعاية الذاتية التي يمكنك تجربتها:

 

  • ضع ثلجًا أو كيسًا باردًا على الجزء المؤلم من رقبتك لمدة 20 دقيقة في كل مرة، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل الالتهاب في عضلات رقبتك.
  • إذا كنت تعاني من الألم لمدة يوم أو أكثر، ضع كمادات حرارية على المنطقة المؤلمة لمدة 20 دقيقة في كل مرة، هذا يمكن أن يساعد في تهدئة واسترخاء العضلات.
  • جرب مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل إيبوبروفين (أدفيل) أو نابروكسين (أليف) أو أسيتامينوفين (تايلينول).
  • قم ببعض التمارين الخفيفة، مثل المشي أو اليوجا، يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على تدفق الدم إلى رقبتك، لا تتوقف عن الحركة تمامًا. يمكن أن يؤدي عدم الحركة إلى شد عضلاتك.

 

منع آلام الرقبة

للمساعدة في منع آلام الرقبة عند الاستيقاظ ، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لدعم رقبتك وتقليل الضغط على عضلات رقبتك، وهي:

  • إذا كنت تنام عادةً على بطنك، فحاول النوم على جانبك أو ظهرك بدلاً من ذلك.
  • إذا كنت تنام على جانبك، فحاول وضع وسادة بين ساقيك، يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على محاذاة رقبتك مع عمودك الفقري.
  • عند النوم على جانبك، تأكد من أن الوسادة ليست أعلى تحت رأسك مما هي تحت رقبتك، قد يؤدي إجهاد عضلاتك حتى ولو قليلاً أثناء الليل إلى الشعور بالألم في الصباح.
  • جرب استخدام وسادة من الريش، والتي يمكن أن تتناسب بسهولة مع شكل رقبتك ورأسك، تميل الوسائد المصنوعة من الريش إلى فقدان شكلها بمرور الوقت، لذا من الأفضل استبدالها كل عام أو عامين.
  • يمكن أن تتوافق الوسائد المصنوعة من “إسفنج الذاكرة” أيضًا مع منحنيات رأسك ورقبتك، ويمكن أن تساعد في الحفاظ على دعم رقبتك.
  • تجنب استخدام الوسادة شديدة الصلابة أو العميقة جدًا، يمكن أن يتسبب ذلك في ثني عضلات رقبتك طوال الليل.
  • إذا كانت مرتبتك متدلية من المنتصف، ففكر في استبدالها بمرتبة متوسطة الصلابة يمكنها دعم ظهرك ورقبتك.
  • أثناء النهار، حاول الحفاظ على الوضع المناسب عند الوقوف والمشي والجلوس، خاصةً عند الجلوس على المكتب أو استخدام الكمبيوتر، تجنب ثني كتفيك وثني رقبتك كثيرًا للأمام.
  • حاول أن تمسك هاتفك بمستوى العين بدلاً من ثني رقبتك للأمام للنظر إليه.
  • تجنب وضع هاتفك بين أذنك وكتفك.
  • اتمرن بانتظام، يمكن أن يساعد النشاط البدني في تقوية عضلاتك، بما في ذلك عضلات رقبتك، يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين وضعك وتخفيف التوتر الذي قد يتسبب في تيبس العضلات.

 

تمارين لتقوية رقبتك

يمكن أن يساعد تمرينان بسيطان في الحفاظ على عضلات رقبتك قوية ورشيقة، مما قد يقلل من خطر الاستيقاظ بألم في رقبتك، وهما:

امتداد العنق

قف بشكل مستقيم مع وضع يديك على جانبيك.

مع رقبتك وظهرك مستقيمين، أدر رأسك ببطء إلى اليسار حتى تشعر بتمدد طفيف.

استمر لمدة 10 إلى 20 ثانية ثم أدر رأسك ببطء إلى اليمين وافعل نفس الشيء.

كرر 3 أو 4 مرات على كل جانب. يمكنك القيام بهذا التمرين كل يوم.

رفع الدمبل بالكتف

الوقوف مع قدميك عرض الكتفين.

ابق ذقنك مرفوعة ورقبتك مستقيمة.

مع وجود دمبل في كل يد، حرك كتفيك ببطء نحو أذنيك، قم بالحركة ببطء حتى تشعر بانقباض عضلات أعلى ظهرك ورقبتك.

استمر لمدة ثانية ثم أنزل كتفيك لأسفل أثناء الزفير.

كرر 8 إلى 10 مرات. جرب هذا التمرين 3 مرات في الأسبوع.

 

كيف يمكنني منع حدوث ذلك مرة أخرى؟

هذا سوف يعتمد على السبب الأساسي، في بعض الأحيان، يمكن لشيء بسيط مثل التبديل إلى وسادة أكثر ملاءمة مع المستوى المناسب من الدعم أن يحدث فرقًا كبيرًا، قد ترغب أيضًا في التفكير في وضع نومك للتأكد من أنك تحافظ على محاذاة العمود الفقري بشكل جيد أثناء الاستلقاء.

يجدر أيضًا التفكير في وضعك وعاداتك خلال النهار، خاصةً إذا كانت وظيفتك تتضمن الجلوس على الكمبيوتر، أو الكثير من الإجهاد والرفع، مما قد يساهم في اختلال التوازن العضلي والتوتر، يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أو أخصائي إعادة التأهيل إجراء تقييم وتقديم المشورة بشأن إدارة المشكلة.

إذا كنت تعاني من ألم مزمن في الرقبة وكنت تستيقظ دائمًا مع تيبس وألم في الرقبة، خاصةً إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى مثل آلام الظهر وفقدان الإحساس أو ألم في الذراعين أو اليدين والصداع، فاطلب تقييمًا متخصصًا، قد تكون هناك مشكلة أساسية تؤدي إلى تفاقم الأعصاب في العمود الفقري العنقي والتي تحتاج إلى معالجة.

الخلاصة

الاستيقاظ مع وجود ألم في الرقبة مشكلة شائعة، ولكن هناك طرق للمساعدة في حل هذه المشكلة،ضع في اعتبارك إجراء تغييرات على الوسادة والمرتبة ووضعية النوم وتأكد من أن بيئة نومك مريحة قدر الإمكان، أثناء النهار، انتبه إلى وضعيتك وحاول تغيير وضعيتك كثيرًا حتى تظل عضلاتك مسترخية ورشيقة، يمكن أن يساعد التمرين المنتظم أيضًا في الحفاظ على عضلات رقبتك صحية وقوية، ولذا قد اوضحنا كل ما يخص علاج آلام الرقبة بسبب النوم الخاطئ.

 

https://pantherpt.com/how-to-get-rid-of-neck-pain-from-sleeping-wrong/

https://www.spine-health.com/conditions/neck-pain/how-treat-stiff-neck-after-sleeping

https://www.healthline.com/health/neck-pain/waking-up-with-neck-pain#causes

https://ravenscrofthealth.co.uk/severe-neck-pain-after-sleeping/

https://vispdocs.com/neck-pain-after-sleeping/

https://wphphysio.com.au/6-ways-to-prevent-neck-and-shoulder-pain-from-sleeping/

 

Content Protection by DMCA.com