الرئيسيةآلام الرقبةإليكم تجربتي مع خشونة الرقبة وما أسبابها

إليكم تجربتي مع خشونة الرقبة وما أسبابها

خشونة الرقبة

خشونة الرقبة هو مصطلح عام يعني التلف والتمزق في العمود الفقري العنقي، الذي يمكن أن يؤدي إلى آلام وتيبس الرقبة وأعراض أخرى، ويعرف أيضا باسم التهاب المفاصل العنقي للرقبة، حيث يشير العمود الفقري العنقي إلى الجزء العلوي من العمود الفقري في الرقبة.

حيث إن الرقبة عبارة عن سلسلة من سبعة عظام، تبدأ من قاعدة الجمجمة، وغالبًا ما تتطور حواف الفقرات إلى نتوءات عظمية تسمى الخلايا العظمية، وبمرور الوقت، تصبح الأقراص أرق، وتضيع قدرتها على امتصاص الصدمات، مما يزيد من ظهور الأعراض، وفي هذا المقال سوف نتعرف على المزيد من أسباب خشونة الرقبة.

ما الذي يسبب خشونة الرقبة؟

مع تقدمك في العمر، يخضع عمودك الفقري لتغييرات، بدءًا من منتصف العمر، حيث تبدأ الأقراص الموجودة بين فقراتك في التغيير، وتشمل هذه التغييرات ما يلي:

  • تآكل:قد تتآكل وتتدهور أقراص العمود الفقري في رقبتك ببطء، وبمرور الوقت، تصبح الأقراص أرق، وتكون الأنسجة الرخوة أقل مرونة.
  • الفتق:يمكن أن تتسبب الشيخوخة الطبيعية في تمزق أو تشقق جزء من القرص الفقري، وهذا ما يسمى القرص الغضروفي، حيث يمكن أن يسمح الفتق للقرص بالانتفاخ والضغط على الأنسجة القريبة أو العصب الفقري، ويمكن أن يسبب هذا الضغط ألمًا أو وخزًا أو تنميل.
  • هشاشة العظام: هي حالة تقدمية تتسبب في تدهور الغضروف في مفاصلك (يتآكل مع مرور الوقت)، ومع هشاشة العظام للرقبة، يتدهور الغضروف بشكل أسرع من الشيخوخة الطبيعية.
  • النتوءات العظمية: عندما يبدأ الغضروف في مفاصل الفقرات في العمود الفقري بالتدهور والنسيج العظمي الموجود مباشرة بأنسجة العظام الأخرى، تتطور أورام عظمية غير طبيعية على طول حواف الفقرات، هذه النتوءات (تسمى النتوءات العظمية) وهي شائعة مع تقدمك في العمر.
خشونة الرقبة
خشونة الرقبة

أسباب خشونة الرقبة

يعاني العديد من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا من خشونة الرقبة وهي جزء من التقدم في السن.

ويمكنك الإصابة بخشونة الرقبة في أي عمر إذا:

  • تتضمن وظيفتك حركات متكررة للرقبة أو الكثير من الأعمال العلوية – مثل الرسم والتزيين.
  • سبق أن تعرضت لإصابة في الرقبة.
  • لديك تاريخ عائلي لهذه الحالة.

إن العظام والغضاريف الواقية في رقبتك معرضة للتآكل والتمزق وبذلك يمكن أن تؤدي إلى خشونة الرقبة.

وتشمل الأسباب المحتملة للحالة ما يلي:

نتوءات العظام

هذا النمو المفرط للعظام هو نتيجة محاولة الجسم لتنمية عظام إضافية لجعل العمود الفقري أقوى، ومع ذلك، يمكن للعظم الإضافي أن يضغط على مناطق حساسة من العمود الفقري، مثل النخاع الشوكي والأعصاب، مما يؤدي إلى الشعور بالألم.

أقراص العمود الفقري المجففة

تحتوي عظام العمود الفقري على أقراص بينهما، وهي وسائد سميكة تمتص صدمة الرفع واللف والأنشطة الأخرى، ويمكن أن تجف المواد الشبيهة بالهلام الموجودة داخل هذه الأقراص بمرور الوقت، حيث يؤدي هذا إلى زيادة احتكاك عظامك ببعضها البعض، مما قد يكون مؤلمًا، وتبدأ هذه العملية في الثلاثينيات من عمرك.

الأقراص المنفتقة

يمكن أن تتسبب أقراص العمود الفقري في حدوث تشققات، مما يسمح بتسرب المادة الداخلية داخل فقرات الرقبة، حيث يمكن أن تضغط هذه المادة على النخاع الشوكي والأعصاب، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل تنميل الذراع وكذلك الألم الذي ينتشر إلى أسفل الذراع.

إصابة

إذا تعرضت لإصابة في رقبتك (خلال السقوط أو حادث سيارة، على سبيل المثال)، فقد يؤدي ذلك إلى تسريع عملية الشيخوخة.

تصلب الأربطة

يمكن أن تصبح الحبال القوية التي تربط عظام العمود الفقري ببعضها أكثر صلابة بمرور الوقت، مما يؤثر على حركة رقبتك ويجعل الرقبة تشعر بالضيق.

الإفراط

تتضمن بعض المهن أو الهوايات حركات متكررة أو رفع أشياء ثقيلة (مثل أعمال البناء)، وهذا يمكن أن يضع ضغطًا إضافيًا على العمود الفقري، مما يؤدي إلى التآكل المبكر.

ما هي أعراض خشونة الرقبة الأكثر شيوعًا؟

قد يكون لديك خشونة الرقبة ولا تعرف ذلك، ومن الشائع عدم وجود أعراض مرتبطة بهذه الحالة.

إذا واجهت أعراضًا، فعادةً ما تشمل الأعراض ما يلي:

  • آلام الرقبة أو تصلبها، قد يكون هذا هو العرض الرئيسي، وقد يزداد الألم سوءًا عند تحريك رقبتك.
  • وجع مزعج في الرقبة.
  • تشنجات عضلية.
  • صوت طقطقة أو فرقعة أو طحن عند تحريك رقبتك.
  • دوار.
  • الصداع الذي يحدث في الغالب في مؤخرة الرأس.

معظم الأشخاص المصابين بخشونة الرقبة لا تظهر عليهم أعراض كبيرة، وفي حالة حدوث الأعراض، يمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة وقد تتطور تدريجيًا أو تحدث فجأة.

ومن لأعراض الشائعة هو الألم حول لوح الكتف، يشكو البعض من آلام في الذراع وفي الأصابع، وقد يزداد الألم عند:

  • الوقوف.
  • الجلوس.
  • العطس.
  • السعال.
  • إمالة رقبتك للخلف.
خشونة الرقبة
خشونة الرقبة

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بخشونة الرقبة

عامل الخطر الأكبر للإصابة بخشونة الرقبة هو الشيخوخة، وغالبًا ما يتطور خشونة الرقبة نتيجة للتغيرات في مفاصل عنقك مع تقدمك في العمر، حيث إن فتق القرص، والجفاف، والنتوءات العظمية كلها نتائج للشيخوخة.

يمكن لعوامل أخرى غير الشيخوخة أن تزيد من خطر الإصابة بخشونة الرقبة، وتشمل هذه:

  • إصابات الفقرات العنقية.
  • الأنشطة المتعلقة بالعمل الذي تضع ضغطًا إضافيًا على رقبتك نتيجة رفع الأثقال.
  • إبقاء رقبتك في وضع غير مريح لفترات طويلة من الوقت أو تكرار نفس حركات الرقبة طوال اليوم (الإجهاد المتكرر).
  • العوامل الوراثية (تاريخ عائلي).
  • التدخين.
  • زيادة الوزن وعدم النشاط.

ما هي علاجات خشونة الرقبة الشائعة؟

لا يسبب خشونة الرقبة دائمًا أعراضًا، وبدون أعراض، قد لا تحتاج إلى علاج على الإطلاق، وعندما تتسبب حالتك في ظهور أعراض، فإن العلاجات المحافظة تعالج معظم الحالات بشكل فعال، وقد يوصي الطبيب الخاص بك بما يلي:

العلاج الطبيعي: يمكن تخفيف الأعراض بتمارين محددة، حيث يركز العلاج الطبيعي على شد عضلاتك وتقويتها وتحسين وضعيتك، ويمكنك القيام بهذه التمارين العلاجية في المنزل أو تحتاج إلى مساعدة معالج فيزيائي في العيادة، حيث إن سيخبرك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بمدة وكم مرة يجب أن تمارس هذه التمارين، بناءً على الأعراض والحالة الفردية الخاصة بك.

 البرودة أفضل في تخفيف الألم وعدم الراحة: يمكن أن يساعد الثلج والحرارة والتدليك في تخفيف الأعراض، عادةً لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة في المرة الواحدة، عدة مرات في اليوم، حيث إن التدليك هو خِيار آخر يمكن تجربته في بعض المرضى، واسأل الطبيب الخاص بك إذا كان هذا خيارًا معقولًا لما يسبب مشكلتك المحددة.

الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم: اعتمادًا على مقدار الألم الذي تشعر به، فقد يوصي الطبيب بوصفة طبية أو الأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين  أو نابروكسين الصوديوم، وعلاج تشنجات العضلات مثل سيكلوبنزابرين  لألم الذراع الحاد من اصطدام العصب، ودواء الجابابنتين (Neurontin) لتقليل الألم.

طوق ناعم أو دعامة: قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بارتداء طوق علاجي مدة قصيرة، وهذا يحد من حركة الرقبة ويساعد العضلات المتوترة على الراحة والتعافي، ويمكن أن يؤدي ارتداء الدعامة مدة إلى ضمور العضلات، لذلك لابد من استخدامه تحت إشراف أخصائي طبي.

العلاج بالحقن: يمكن حقن المنشطات في المنطقة المصابة من العمود الفقري، فهي تحسن الأعراض لفترة قصيرة من الوقت.

وهناك ثلاث إجراءات شائعة لحقن الستيرويد:

  • يمكن علاج آلام الرقبة أو الذراع بسبب فتق القرص العنقي عن طريق حقن مزيج من الستيرويد والمخدر، ويتم الحقن في الفراغ المجاور لغطاء الحبل الشوكي.
  • يتم إجراء هذه الحقن الستيرويدية بالإضافة إلى التخدير في المفاصل الصغيرة في الأجزاء المصابة من العمود الفقري العنقي.
  • تُستخدم هذه التقنية لتشخيص وعلاج آلام الرقبة المزمنة، إذا تم تخفيف الألم بحقنة مخدرة، ويتم تحديد تلك البقعة للعلاج، يتضمن إتلاف الأعصاب بالموجات الصوتية التي تسبب الألم في المفصل.

بالنسبة للحالات الشديدة من خشونة الرقبة، وما في ذلك اعتلال النخاع في الفقرات العنقية للرقبة أو اعتلال الجذور العنقي – قد يفكر الطبيب في الجراحة، حيث يمكن أن تتضمن العمليات الجراحية إزالة النتوءات العظمية ودمج الفقرات معًا أو توفير مساحة أكبر للحبل الشوكي عن طريق إزالة جزء من الفقرات، فهي جراحة معقدة وقد تتطلب مدّة نقاهة طويلة، سينظر الطبيب الخاص بك في أعراضك وحالتك وصحتك العامة قبل أن يقرر ما إذا كانت الجراحة ستفيدك أم لا.

متى ترى الطبيب

إذا كان لديك بداية مفاجئة من التنميل أو الوخز في الكتف أو الذراعين أو الساقين، أو إذا فقدت السيطرة على الأمعاء أو المثانة، فتحدث إلى طبيبك واطلب العناية الطبية في أقرب وقت ممكن، فإذا بدأ الألم والانزعاج الذي تشعر به يتعارض مع أنشطتك اليومية، فقد ترغب في تحديد موعد مع طبيبك، مع أنّ هذه الحالة غالبًا ما تكون ناتجة عن الشيخوخة، إلا أن هناك علاجات متاحة يمكن أن تقلل الألم والتيبس.

الخلاصة:

وفي النهاية، يسبب خشونة الرقبة مجموعة من الأعراض، ويمكن أن تكون الأعراض غير متوقعة بالنسبة للعديد من الأشخاص، فقد تخفف استراتيجيات الرعاية الذاتية وتغيير نمط الحياة الأعراض وتمنع التهاب المفاصل من التفاقم.

فعندما لا تعمل الرعاية الذاتية، فقد يصف الطبيب الأدوية أو العلاج الطبيعي أو الجراحة، حيث أنه يمكن أن يكون إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، مثل الإقلاع عن التدخين، إن أمكن، أو التحكم في الوزن مفيدًا أيضًا، وهذا يؤدي بشكل كبير إلى تقليل الأعراض أو يزيلها.

Cervical spondylosis: Exercises, treatment, and symptoms (medicalnewstoday.com)

Cervical Spondylosis: Causes, Symptoms, Home Treatments, and More (healthline.com)

Cervical spondylosis – NHS (www.nhs.uk)

Cervical Spondylosis: What It Is, Symptoms & Treatment (clevelandclinic.org)

Content Protection by DMCA.com